نشر بتاريخ :   03/10/2017 10:10 ص - بواسطة : Wael Shraim






27/9/2017

بلدية قلقيلية –
في لقاء خاص مع رئيس بلدية قلقيلية د. هاشم المصري للحديث عن توقيع البلدية – المجلس المشترك للنفايات الصلبة- اتفاقية اهتمام مع شركة GSD لإنشاء مصنع لإنتاج الطاقة من النفايات.
قال د. المصري والذي يرأس مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة قلقيلية ان الشركة ستبدأ فورا بأعداد الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية للمشروع والانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري، وان المشروع سينفذ بالشراكة مع محافظتي سلفيت وطولكرم معربا عن دعمه ومساندته لهذه الشراكة الاخوية مشيرا ان المشروع سيعتبر مشروع العصر في فلسطين وعلى مستوى الشرق الاوسط.
ويضيف د. المصري ان المشروع يهدف الى الاستفادة من نفايات المحافظات الثلاث بمعدل 300 طن نفايات يوميا، بحيث سيقام المشروع في منطقة متوسطة بين المدن الثلاث – لم يحدد المكان بعد – وتبلغ قيمة المشروع 25 مليون دولار حيث ستقوم الشركة بتغطية تكاليف انشاء المصنع مقابل تزويدها بالتراخيص اللازمة وتوفير الارض اللازمة للتنفيذ. وستكون القدرة الانتاجية للمصنع – المحطة – من 20 الى 23 ميجا واط .
واشار د. المصري ان التوقيع النهائي سيكون بعد اتمام الدارسات اللازمة وسيبدأ التنفيذ الفعلي في مطلع العام 2018 .

واضاف المصري ان الاهتمام بالطاقة الخضراء والمستدامة موضوع على سلم اولويات المجلس البلدي والذي دأب منذ اللحظات الاولى لتسلمه زمام الامور في البلدية الى اجراء الدراسات الفنية اللازمة لواقع المدينة والمساحات المتوفرة فيها لتنفيذ مشروع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، مشيرا الى ان المدينة بحاجة ل 1 ميجا سنويا وان الطلب على الطاقة متزايد ومتصاعد، وعليه فأننا كجهة مشرفة على الموضوع يتوجب علينا وضع الحلول الاستراتيجية لبناء مستقبل أفضل للمدينة.
واشار المصري ان البلدي اجرت العديد من المراسلات مع الشركات ذات الاختصاص لدراسة العروض المقدمة من طرفهم بالإضافة الى مراسلات مع مؤسسات وجهات داعمة في ذات الموضوع للخروج بتصور كامل يخدم المدينة وان البلدية في القريب ستبدأ بتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الالواح الشمسية بقدرة انتاجية 1 ميجا، سيتم الاعلان قريبا عن تفاصيل المشروع ومكان تنفيذه بالكامل.

21766730_1495200550575010_425057888459207252_n