نشر بتاريخ :   20/02/2017 09:02 ص - بواسطة : بلدية قلقيلية


417209C



قلقيلية – خاص معا – مع بداية التسعينيات ورغم صعوبة الاجراءات وشُح الامكانيات آنذاك.. استقبلت حديقة الحيوانات في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية أول أسدين من جنوب افريقيا لينضما الى الحديقة بعد عدة سنوات على انشائها على مساحة 10 دونمات، لتتسع مساحتها وتستقبل مئات الحيوانات حتى باتت حديقة وطنية، تضم عدة اقسام منها “المتحف التعليمي”.

وقال مدير حديقة الحيوانات محمد شريم لـ معا أن الحديقة أولت اهتماما مضاعفا بالأسدين منذ لحظة وصولهما وتوالت الاعوام الى حين نفق الاول قبل 10 أعوام ليلحق به “رعد” الشهر الحالي، مؤكدا ان الحديقة ما زالت تحتضن اليوم اسدين آخرين “برنس” و”كنج”.

الاسد رعد
رعد عاش 120 عاما!واوضح الطبيب البيطري في حديقة الحيوانات د.سامي خضر لـ معا أن رعد تجاوز عمره الافتراضي، حيث أن الأسود تعيش عادة ما بين 15 إلى 20 عاما، إلا أن رعد تجاوز الـ 28 عاما وقياسا بعمر الإنسان الافتراضي فإنه كشخص عاش أكثر من 120 عاما.

المتحف التعليميوأشار شريم أن الأسد الأول بعد نفوقه تم تحنيطه ووضعه في المتحف التعليمي في الحديقة وكذلك رعد سيتم تحنيطه ووضعه في المتحف، حيث يستفيد منه طلبة المدارس والجامعات والمعنيين والمختصين والمتابعين.

الحديقة اختارت عدم قتل رعدوأوضح مدير العلاقات العامة والاعلام في الحديقة لـ معا عيسى حنتش أن طبيعة الأسود مع تقدُم عمرها تضعف ولا تستطيع النهوض كما يحدث مع الانسان ايضا، موضحا أن هذا ما حصل مع رعد، وأن عملية نقله من مكان لآخر وعلاجه كانت صعبة، وأنه في حالة رعد تُصدر جمعية “الايازا” الاوروبية عادة قرارا بقتله بشكل رحيم، إلا أن إدارة الحديقة قررت عزله عن بقية الأسود قبل نحو شهرين والعناية به وعدم قتله.

تقرير طبي لجمعية دولية
أشار شريم أن سبب التأخر بالإعلان عن نفوق رعد هو انتظار التقرير الطبي من الجمعية الاوروبية، مع العلم أن سبب الوفاة تقدمه في السن إذ انه لم يكن يعاني من أية أمراض، مشيرا أن الحديقة تابعة لجمعية ايازا للحدائق الأوروبية التي تطلب تقريرا طبيا مع نفوق كل حيوان.

وأضاف أن مجموعة طلاب من الجامعات يتدربون في قسم البيطرة في الحديقة تداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاته قبل إعلان الحديقة، مضيفا أن هذا ما جعل إدارة الحديقة تعلن عن نفوقه قبل صدور التقرير الطبي.

أشبال أسود قريباوقال شريم إنه على الرغم من خسارة رعد إلا أن حديقة الحيوانات تحتضن أسدين آخرين بصحة جيدة وأن التنسيق جار لاستقطاب أشبال أسود قريبا.يذكر أن حديقة الحيوانات في قلقيلية انشأت عام 1986 بمساحة لا تزيد عن 10 دونمات، وتطورت الحديقة واتسعت لتمتد لما يقارب الـ45 دونما، وعُدل اسمها ليصبح “حديقة الحيوانات الوطنية” لتكون موطنا لأكثر من 300 حيوان من 60 صنفا من السلالات المختلفة تمثل الحيوانات المفترسة والبرية والزواحف والطيور، ويزورها أكثر من 1200 زائر في المواسم الصيفية.

يشار الى ان الحديقة تابعة لمنظمة الايازا والتي تسعى من خلالها الى تحويلها من حديقة وطنية محلية الى حديقة عالمية معترف بها دوليا، ما يدعم تسهيل الحصول على أنواع جديدة من الحيوانات.
اعداد: أزهار الجدع وغيداء الحج حسن